📁 آخر المشاركات

اسماء العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب من الصحابة

من هم العشرة المبشرين بالجنة من الصحابة رضي الله عنهم، هم عشر اسماء من التاريخ الإسلامي من اصحاب الرسول ﷺ قد بشرهم الله بالجنة في الحياة الدنيا بواسطة النبي الكريم سيدنا محمد ﷺ، وقد تداولنا هذا المصطلح عبر الزمان في العالم الإسلامي علي الرغم من أن هناك آخرون غير العشرة الذين ذكرهم الحديث من الرجال والنساء، ولكن بعض الأشخاص لا يعرفون من هم اولئك العشرة المبشرين بالجنة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف علي أولئك الـ 10 بالترتيب مع ذكر قصة كل منهم ولماذا بشروا بدخول الجنة، تابع قراءة المقال.

من هم العشرة المبشرين بالجنة
العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرين بالجنة

لقد عظم الله أجر المبشرين بالجنة وتم ذكر اسماء العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب في حديث شريف صحيح البخاري، عن عبد الرحمن بن عوف عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (أَبُو ‌بَكْرٍ ‌فِي ‌الجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِي الجَنَّةِ وَالزُّبَيْرُ فِي الجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الجَنَّةِ، وَسَعْدٌ فِي الجَنَّةِ، وَسَعِيدٌ فِي الجَنَّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الجَرَّاحِ فِي الجَنَّةِ. ) - رواه الترمذي وأحمد بإسناد صحيح وجمعهم علماء الدين في كلمة ساطع ليسهل تذكرهم نسبة لأساميهم، حيث ان منهم اثنان يبداون بحرف الـ (س) وثلاثة بحرف الـ (ا) وواحد بجرف الـ (ط) واربعة بحرف الـ (ع).

العشرة المبشرين بالجنة صحيح البخاري
اسماء العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب من الصحابة رضي الله عنهم:

  • أبو بكر الصديق.
  • عمر بن الخطاب.
  • عثمان بن عفان.
  • على بن أبي طالب.
  • الزبير بن العوام.
  • طلحة بن عبيد الله.
  • عبد الرحمن بن عوف.
  • سعيد بن زيد.
  • سعد بن أبي وقاص.
  • أبو عبيدة بن الجراح.

1. أبو بكر الصديق

اول المبشرين بالجنة من الرجال هو الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وجاء هذا الإسم ليدل علي منزلة ومكانة سيدنا ابو بوبكر الصديق في الإسلام.

فقد سمي أبو بكر نظراً لانه اول من بكر بدخول الإسلام فهو اول من امن من الرجال بسيدنا محمد ﷺ، وسمي الصديق لانه كان يصدق علي اي شئ يقوله رسول الله ﷺ.

اما عن اسمه الحقيقي فهو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وهو من قبيلة قريش بمكة.

وقد حاز الصاحبي الجليل أبو بكر الصديق بمكانة كبيرة عند النبي والدليل علي ذلك قد قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) " لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلا"، والدليل من القرآن الكريم في الأية 40 من سورة التوبة قال تعالى: "إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم."

أبو بكر الصديق هو أول الخلفاء الراشدين الذي جمع راية العالم الإسلامي بعد وفاة الرسول (صلي الله عليه وسلم) تحت قيادته، وهو ايضاً قائد حروب الردة ورفيق درب الرسول في الهجرة من مكة إلي المدينة وصاحب المقولة الشهيرة بعد موت النبي (من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله في السماء حي لا يموت.

وتوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه في عام 13 من الهجرة وتم دفنه في المدينة بجوار رسول الله ﷺ.

2. عمر بن الخطاب

يعد الصحابي عمر بن الخطاب من العشرة المبشرين بالجنة، وكان عمر بن الخطاب من اقوي افراد قبيلة قريش في مكة وكان عدواً لدود للإسلام في البداية إلي ان دعا الرسول (صلى الله عليه وسلم) ربه قائلاً اللهم اعز الإسلام بإحدي العمرين وهنا يقصد عمر بن الخطاب و عمرو بن هشام (ابوجهل).

واسلم عمر بن الخطاب في عام 6 من البعثة، وكانت اخته فاطمة بنت الخطاب هي وزوجها مسلمين سراً وفي يوم من الأيام ذهب إلي رسول الله ليقتله، فرأي نعيم بن عبدالله فقال له ان اخته وزوجها قد انعم الله عليهم بالإسلام فغضب عمر وذهب إلي بيت اخته فوجدها تقرأ ماتيسر من سورة طه فقام بصفعها، وعندما رأي الدم يسيل من وجهها طلب منها صحيفة القرآن وبدأ في قرائتها حتي رق قلبه إلي الإسلام وذهب إلي رسول الله ليسلم، وكان عمر من اقوي رجال الإسلام فعندما امر الله النبي (صلى الله عليه وسلم) بالجهر بالدعوة خرجو صفين كان علي راس احد الصفين عمر بن الخطاب.

لقب عمر بن الخطاب الفاروق لانه فرق بين الحق والباطل، وهو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبو بكر الصديق، وتميز عصر خلافته بالعدل وتم فتح مصر وتوسعت الدولة الإسلامية  في عهده .

وتزوج الرسول من ابنه حفصة حفصة بنت عمر بن الخطاب، وهو مؤسس التقويم الهجري.

وتوفي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في عام 23 من الهجرة وتم دفنه بجورا الرسول وابي بكر.

3. عثمان بن عفان

عثمان بن عفان واحد من العشرة المبشرين بالجنة، واسمة بالكامل عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، ولقب بذا النورين لانه تزوج من ام كلثوم ورقية بنات الرسول (صلى الله عليه وسلم).

يعد عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين و في عهده تم جمع اللقران الكريم وتم انشاء اول اسطول بحري في الإسلام، ويعتبر من اوائل المهاجرين إلي الحبشة.

وفي عهده حدثت فتنة بين المسلمين وانقسمو لشيعة وخوارج ، وتم قتل عثمان بن عفان وهو قائم في داره يتلو القرآن الكريم.

وتوفي الصحابي عثمان بن عفان رضي لله عنه في العام 35 من الهجرة.

4. علي بن ابي طالب

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي هو رابع المبشرين بالجنة في الإسلام، ولد في مكة في قبيلة قريش، وهو ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وزوج ابنته فاطمة الزهراء و والد الحسن والحسين.

هو اول من اسلم من الصبيان حيث انه اسلم وعمره 13 عاماً، ونام مكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما جاء المشركين لقتله.
وهو رابع الخلفاء الراشدين حدثت في عده الموقعتين الشهيرتين في الإسلام وهما موقعة الجمل وموقعة صفين.

وتوفي في الصحابي علي بن أبي طالب في العام 40 من الهجرة علي يد عبدالرحمن بن ملجم من الخوارج.

5. الزبير بن العوام 

اسمه الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، وهو ابن عمة الرسول (صلى الله عليه وسلم).

وهو من العشرة المبَشَرون بالجنة ولقب بالحواري حيث قال عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) «إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ».

وقد خاض العديد من الغزوات في حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتزوج من اسماء بنت ابي بكر.

6. طلحة بن عبيد الله

اسمه طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التيمي، وشارك في كافة الغزوات مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

وقال عنه النبي «من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله».

وكان من اصحاب الرسول واستشهد في موقعة الجمل في عام 36 من الهجرة علي يد مروان بن الحكم.

7. عبدالرحمن بن عوف

من العشرة المبشرين بالجنة الصحابي عبد الرحمن بن عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، أبو محمد القرشي الزهري.

شارك في جميع الغزوات التي قادها الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وكان من الستة التي خلفهم عمر بن الخطاب قبل وفاته للمشوري علي الخلافة الإسلامية، كما انه كان ينفق امواله في سبيل الله.

8. سعيد بن زيد

اسمه سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب

كان من اوائل المسلمين بعد نزول الإسلام، وهو ابن عم عمر بن الخطاب ومتزوج من اخته فاطمة بنت الخطاب.

وتوفي الصحابي سعيد بن زيد رضي الله عنه في عام 51 من الهجرة.

9. سعد بن ابي وقاص

اسمه أبو إسحاق سعد بن أَبي وقاص مالك الزهري القرشي ، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، ومن اوائل الناس الذين صدقوا علي دعوة الإسلام، وخاض العديد من الغزوات وجهاد في سبيل الله.

سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه كان من الستة التي خلفهم عمر بن الخطاب قبل وفاته للمشوري علي الخلافة الإسلامية.

وتوفي الصحابي سعد بن ابي وقاص في العام 55 من الهجرة وتم دفنه في البقيع.

10. ابو عبيدة بن الجراح

الصحابي أبو عبيدة بن الجراح من العشرة المبشرين بالجنة واسمه بالكامل أبو عبيدة بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة.

شارك مع الرسول (صلى الله عليه وسلم) كافة الغزوات، ولقت بأمين الأمة، وقال عنه النبي فقال: (إن لكل أمة أميناً، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح).

الأسئلة الشائعة

اسماء العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب
العشرة المبشرين بالجنة

من هم المبشرين بالجنة من النساء؟

  • مريم بنت عمران.
  • أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
  • فاطمة الزهراء.
  • أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق.
  • آسية زوجة فرعون.
  • فاطمة بنت أسد.
  • أم حرام بنت ملحان.
  • أم عمارة نسيبة بنت كعب المازنية.
  • أم رومان بنت عامر.
  • أم أيمن بركة بنت ثعلبة.

من هم المبشرون بالجنة من غير العشرة؟

  • آل ياسر.
  • عمرو بن الجموح.
  • بلال بن رباح.
  • الحسن والحسين.
  • جعفر بن أبي طالب.
  • الأصيرم عمرو بن ثابت.
  • عكاشة بن محصن الأسدي.
  • أهل بدر والحديبية.
  • أصحاب بيعة الرضوان الذين بايعوا تحت الشجرة.

من هو آخر صحابي توفي من العشرة المبشرين بالجنة؟

اخر صحابي توفي من العشرة المبشرين بالجنه هو الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص وتوفي في العام 55 من الهجرة.

من هو أول من توفي من العشرة المبشرين بالجنة؟

اول من توفي من صحابة رسول الله ﷺ من العشرة المبشرين بالجنة هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد أن اشتد به المرض، وتوفي في عام 13 من الهجرة.


اقرأ ايضًا:





في ختام هذا المقال، نكون قد تحدثنا عن قصة العشرة المبشرين بالجنة بإختصار، كما ذكرنا لكم اسمائهم بالترتيب كما ورد في صحيح البخاري، ووضحنا الحديث الشريف عن النبي الكريم محمد ﷺ الذي ذكرهم فيه.
محمود هلال
محمود هلال
تعليقات