📁 أخر الاخبار

كيفية اداء صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها بالتفصيل

صلاة الاستخارة للزواج وقضاء الحاجة من السنن التي حث عليها رسول الله ﷺ، كثير من المسلمين يقعون في الحيرة بين أمرين وعليهما الاختيار بينهم، وهنا يأتي دور صلاة الإستخارة عندما يصعب الاختيار وهي من السنن المنقولة عن النبي محمد ﷺ، هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في تأدية صلاة الاستخارة ولكن لا يعرفون كيفية أدائها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة اداء صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها بالتفصيل، الأوقات المستحب فيها الصلاة، تابع قراءة المقال.

كيفية أداء صلاة الإستخارة
 صلاة الإستخارة

كيفية اداء صلاة الاستخارة

ان صلاة الاستخارة من النوافل الهامة الذي شرعها الإسلام للمسلمين، ففيها يسلم المسلم لنفسه إلي الله ليرشده إلي الصواب فيخرج من حوله وقوته إلي حول الله وقوته، وإليكم كيفية أداء صلاة الاستخارة لقضاء الحاجة بالطريقة الصحيحة:

  • بداية يقوم المسلم إلي الوضوء واستحضار نية الصلاة.
  • ثم يقوم إلي الصلاة فيصلي ركعتين دون الفريضة.
  • ويقراء في هذه الصلاه سورة الفاتحة وسورة اخري من القران الكريم في كل ركعة.
  • وبعد التحيات والتسلم وانتهاء الركعتين يرفع المسلم يده إلي الله عز وجل قائلاً دعاء الإستخارة.

دعاء الاستخارة لقضاء الحاجة

قال النبي ﷺ: إذا هم أحدكم بأمر فليصل ركعتين، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر وقم بذكر الأمر المراد به الإستخارة، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فيسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.

ماهو حكم صلاة الإستخارة؟

حكم صلاة الاستخارة لقضاء الحاجة في الإسلام هي سنة عن الرسول (صلي الله عليه وسلم).

الوقت المستحب فيه تأدية صلاة الاستخارة

يتيح الإسلام تأدية صلاة الاستخارة في اي وقت من اليوم ماعادا الأوقات المكروه فيها الصلاة وهي (بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبا كي لايتشبه المسلمون بعبدة الشمس.

كيفية أداء صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها

إن قيام الليل من السنن المؤكدة التي حث الرسول (صلي الله عليه وسلم) عليها حيث قال «صلاة الليلِ مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين».

وقت صلاة قيام الليل:

يبدأ المسلم في قيام الليل بعد صلاة العشاء حتي مطلع الفجر ويصلي مايتيسر من الركعات بشكل ثنائي فاقل ركعات لقيام الليل هما ركعتين فيما فوق.

فضل صلاة قيام الليل:

ان قيام الليل من افضل السنن التي تهدي وتهذب النفس وترفع صاحبها درجات للجنة، وتساعد في استجابة دعاء المسلم، كما انها من صفات المسلمون العابدين لله الراغبين في التقرب منه.

الدليل علي فضل صلاة قيام الليل من القران الكريم:

قال تعالى: «تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ» (سورة السجدة).

كما قال تعالى: «وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا».

«كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ١٧ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ» (سورة الذاريات).

«يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ١ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ٢ نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا ٣ أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا» (سورة المزمل).

من الأحاديث التي تدل علي فصل قيام الليل:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «أفضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاةُ اللَّيل».

وقال صلى الله عليه وسلم: أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام. رواه الترمذي.

عن عمرو بن عنبسة ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أقرب ما يكون الرب عز وجل من العبد في جوف الليل، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن. رواه أبو داود والترمذي

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له. رواه البخاري ومالك ومسلم والترمذي وغيرهم.



في نهاية المطاف، إذا استصعب علي المسلم امر فعليه بصلاه الإستخارة والدعاء بقضاء الحاجة، اما إذا اصابه هما وحزنا ويريد التقرب من الله واستجابة الدعوة فعليه بصلاة قيام الليل.

محمود هلال
محمود هلال
مرحبا عزيزي القاري هذه نبذه تعريفية عني محمود هلال من مصر عمري 33 عام تخرجت من كلية الشريعة والقانون وقمت بدراسة العديد من الكورسات في مجال تقنية المعلومات لدي شغف كبير في البحث وكتابة المحتوي العربي الإبداعي بإسلوب بسيط يسهل علي القارئ فهمه والوصول إلي المعلومات التي يبحث عنها بسهولة
تعليقات