📁 أخر الاخبار

طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا eSIM جميع الشركات

تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا من أهم الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات في السعودية، لأنها تسمح لعملائها بالحصول على شريحة مدمجة إضافية، وتعد الشريحة الإلكترونية بمثابة شريحة SIM رقمية تمكنك من تفعيل باقة خلوية من أحدي شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية وتسمي (eSIM)، وذلك بدون الحاجة إلي إستخدام شريحة حقيقية، ونتعرف سوياً من خلال هذا الدليل علي طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية جميع الشبكات (موبايلي - سوا - زين)، تابع القراءة.


طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا
تفعيل الشريحة الإلكترونية

تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا

تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا بمثابة أختراع حديث يسمح للمستخدم من خلاله تنفيذ باقات النت علي شريحة أفتراضية، كما انها مختلفة عن الشريحة العادية، وهذه الشريحة حازت على اعجاب الكثير من الاشخاص لما تقدمه من مميزات متعددة لمستخدميها.

الجدير بالذكر أن الشريحة الإلكترونية تكون مدمجة بالهاتف وهي أحد التقنيات الحديثة التي أبتكرتها شركات المحمول في المملكة العربية السعودية، وتستطيع من خلالها تفعيل العديد من باقات الإنترنت مثل باقات مفوتر وكذلك الباقات مسبقة الدفع.

لكى تقوم بـ تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا (eSIM) علي جوالك لكافة شركات الاتصالات السعودية بما فيها (موبايلي - زين - STC)، من المفترض تطبيق بعض الخطوات والتي سوف نذكرها لكم بالتفصيل من خلال فقرات موضوع اليوم، تابع القراءة.

طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية موبايلي

هناك بعض الخطوات التي أعلنت عنها شركة موبايلي لكي يتمكن العميل من تفعيل الشريحة الإلكترونية موبايلي (eSIM) المدمجة وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

تفعيل الشريحة المدمجة موبايلي:


  • قم بزيارة أحد فروع شركة موبايلي للاتصالات.
  • قم بتقديم طلب الحصول علي شريحة مدمجة (eSIM).
  • أطلب من الموظف إصدر رمز (QR) خاص بك.
  • تأكد من أتصال جوالك بالإنترنت عبر شبكة الواي فاي (WIFI).
  • قم بمسح رمز QR عن طريق كاميرا هاتفك المحمول.
  • الأن سوف تظهر تعليمات علي شاشة الهاتف توضح لك خطوات تفعيل الشريحة.

ملحوظة : تختلف خطوات التفعيل من جوال لأخر وذلك طبقاً لنوع الجوال والشركة المصنعة، يجب عليك كذلك التأكد من اتصال الهاتف بالنت حتي الأنتهاء كلياً من عملية تفعيل الشريحة الإلكترونية.

كيفية تفعيل الشريحة الإلكترونية eSIM في الايفون

الشريحة الإلكترونية هي شريحة (eSIM) مدمجة بالجهاز وليست منفصلة عنه، وهي أبتكار جديد غاية في الأهمية في كل جهاز سواء كان هذا الجهاز اندرويد أو ايفون ويتم تفعيلها تلقائي عبر الكاميرا من خلال مسح رمز (QR Code).

هذه الميزة تحفز العميل علي عمل عده خطوط على الجهاز الواحد سواء كانت هذه الارقام إضافية من الموبايل او من مستخدمين يدعمون خدمه الاتصالات، وطرحت شركات الاتصالات إصدار يدعم تفعيل الشريحة الإلكترونية في نظام iPhone.

خطوات تفعيل الشريحة الإلكترونية (eSIM) في هواتف أيفون :


  • اولاً تأكد من اتصال الهاتف بالإنترنت وعدم قطع الإتصال حتي إتمام التفعيل.
  • ثانياً قم بالضغط على الإعدادات ثم اختيار كلمه خلوي.
  • بعد ذلك قم بالضغط على جمله إضافة خطه خلويه أو تصوير رمز (QR) بالكاميرا.
  • بعد نجاح عملية التفعيل يمكنك الضغط على اضافه باقة.
  • بمجرد الأنتهاء سيبدأ جهازك بتحميل ملف الشريحة بالنجاح.

ملحوظة : يرجي منك عزيزي عدم ايقاف الاتصال بشبكه الواي فاي حتى تتمكن من تحميل ملف الشريحة الإلكترونية، وبمجرد أن يكتمل التحميل، سوف يمكنك اكمال الخطوات بطريقه سهله وبسيطة، وسوف يتسمى الخط الجديد وتختار منها الخط الاساسي والثانوي الذي تحتاجه على جوالك بسهوله.

تفعيل الشريحة الرقمية المدمجة للاندرويد

تختلف خطوات تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا للاندرويد من هاتف لأخر طبقا لنوع إصدار الهاتف والشركة المنتجة له، ويجب عليك إتباع بعض الخطوات لكي تتم عملية تفعيل الشريحة الرقمية المدمجة بطريقة صحيحة، وذلك من خلال النقاط التالية:

تفعيل الشريحة الإلكترونية أجهزة Samsung:


  1. أذهب إلى خيار الإعدادات في جوالك الاندرويد.
  2. قم بالنقر فوق الاتصالات.
  3. الأن قم بإختيار مدير بطاقة SIM.
  4. بعد ذلك أنقر فوق إضافة خطة الهاتف المحمول.
  5. اخيراً إستخدام كاميرا الهاتف قم بمسح رمز QR.

تفعيل الشريحة الإلكترونية أجهزة Huawei:


  1. إذهب إلي إعدادات الهاتف الذكي.
  2. قم بالنقر فوق شبكة الجوال.
  3. الأن أنتقل إلي إدارة بطاقات  SIM.
  4. بعد ذلك قم بالنقر فوق إضافة بطاقة eSIM.
  5. الخطوة الأخيرة  عن طريق كاميرا الجوال قم بمسح رمز QR.

خطوات تفعيل الشريحة الإلكترونية زين

إذا كنت من عملاء شركة زين وتريد تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا زين هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب عليك إتباعها حتى يتم تفعيل الشريحة الإلكترونية بنجاح، والجدير بالذكر أن شرائح زين المدمجة عباره عن شريحه فعليه تمكنك من الاتصال بالشبكة بسهوله وما عليك سوى تفعيلها حتى يتم تشغيل النت بسهوله والاتصال بالإنترنت.

تفعيل الشريحة المدمجة زين:


  • اولاً قم بفتح إعدادات الجهاز ومن ثم الذهاب الى البيانات الخلوية وإضافة باقة البيانات الخلوية.
  • ثانياً يمكنك اختيار التفعيل يدويًا عن طريق الكاميرا اذا كنت سوف تضع (QR code).
  • بعد ذلك سوف تنتظر تنشيط البيانات الخلوية بسهولة.

تفعيل الشريحة الإلكترونية STC

إذا كنت من عملاء شركة سوا قد تتسائل عن كيفية تفعيل الشريحة الإلكترونية STC يدويًا عن طريق إستخدام الباركود، ولذلك أعددنا لكم هذه الدليل المبسط لكي تتمكن من تفعيل الشريحة المدمجة بنجاح في جوالك :

تفعيل الشريحة المدمجة STC :


  • اولاً قم بالانتقال إلى الإعدادات التي تكون موجوده في الجوال.
  • ثانياً قم  بالذهاب إلى شبكات الجوال.
  • بعد ذلك سوف تجد خيار اضافه خطه خلويه يمكنك الان الضغط عليها.
  • من ثم سوف تفتح لك الكاميرا الخلفية حتى تصور الكود الخاص بك.
  • الأن سوف تنبثق نافذه تطلب منك تحديد الخط الأفتراضي أو الثانوي.
  • قم بتحديد الخط الأفتراضي ثم النقر فوق متابعة.
  • اخيراً سوف يتم أرسال رسالة نصية لك بها كود التفعيل.

ملحوظة : عند تفعيل الشريحة الإلكترونية إس تي سي علي جوال ما لا يمكنك أستخدام نفس شريحة eSIM علي هاتف أخر، وفي حالة إذا كنت تريد أستخدام جوال أخر يجب عليك تقديم طلب أستبدال الشريحة المدمجة.

أسئلة شائعة حول تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا 

هناك الكثير من التساؤلات التي طرحها الكثير من مستخدمي شبكات الجوال في السعودية، من بينها التساؤل حول أمكانية تفعيل الشريحة الإلكترونية، ومتي تصبح الشريحة جاهزة للتفعيل، وكيفية معرفة أن الجوال يدعم الشريحة المدمجة، لذلك خصصنا هذا الجزء من الموضوع للإجابة المفصلة عن جميع التساؤلات، تابع القراءة.

متي تتفعل الشريحة الإلكترونية؟

جميعنا نفكر أننا عندما نشتري الشريحة الإلكترونية سوف تتفاعل على الفور ولكن هذا الاعتقاد خاطئ بنسبه كبيره، حيث أنه يمكنك تفعيل الشريحة عبر منصات الموجودة على الإنترنت وتكون الخطوات بسيطة وصغيره.

يمكنك تفعيل الشريحة التابعة لك من خلال إتباع بعض الخطوات، وسوف يتطلب منك الأمر عده معلومات مثل رقم الهاتف أو الإقامة وسوف يطلب منك عنوان بريدك الالكتروني وإضافه كلمه مرور وسوف تتم تفعيل الشريحة بسهوله.

كيف اعرف أن جوالي يدعم الشريحة المدمجة؟

الأن تم أختراع مكون واحد صغير لجميع الاجهزة لكي تدعم ( eSIM) بسهوله، لكي يمكنك القدرة على الاتصال بالشريحة في اي مكان، حيث انها أصبحت تشكيل التيار الرئيسي للتقنيه الحديثه في الهواتف الذكية.

من أشهر أنواع الهواتف المحمولة الداعمة للشريحة المدمجة الرقمية هواتف (iPhone XS و XS Max وXR) بالإضافة الى شركه ابل التي أعلنت عن توفير الشريحة المدمجة في إصدارها الحديث.

ما الفرق بين الشريحة المدمجة والعادية؟

الشريحة العادية تشير الى بطاقات التعريف المستخدمة في الهواتف لكي تخزن البيانات، حتى يتم الاتصال بالهاتف المحمول، فهي تكون عباره عن بطاقه بلاستيكية صغيره نضعها في الهاتف حتى نستخدمها في الاتصال بأحد الشبكات الاخرى، كما نستخدمها ايضًا للوصول الى الشبكة الخلوية واستقبال المكالمات وارسال النصوص والرسائل وتكون عباره عن أرقام محدده.

الجدير بالذكر أن الشريحة العادية تكون مختلفة تماماً عن الشريحة المدمجة، حيث أن الشريحة المدمجة تكون بها أكثر من شريحه وتتيح إمكانية الاتصال بالإنترنت اتصال لاسلكي أو بمعنى اصح اتصال هوائي ولا يكون لها اي رقم، ولذلك فان الشريحة العادية تختلف عن الشريحة المدمجة التي تعتبر بطاقة بيانات أفتراضية.



ختاماً لموضوع اليوم قدمنا لكم دليل شامل كافي حول طريقة تفعيل الشريحة الإلكترونية يدويًا جميع شركات الجوال السعودية بما في ذلك موبايلي وسوا وزين، كما وضحنا بالشرح كيفية تفعيل الشريحة المدمجة للايفون والأندرويد، نأمل أن يكون نال أعجابكم.
محمود هلال
محمود هلال
مرحبا عزيزي القاري هذه نبذه تعريفية عني محمود هلال من مصر عمري 33 عام تخرجت من كلية الشريعة والقانون وقمت بدراسة العديد من الكورسات في مجال تقنية المعلومات لدي شغف كبير في البحث وكتابة المحتوي العربي الإبداعي بإسلوب بسيط يسهل علي القارئ فهمه والوصول إلي المعلومات التي يبحث عنها بسهولة
تعليقات