🔔 رائج الآن

خطوات تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري والأوراق المطلوبة

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عبر موقعها الرسمي عن الإجراءات اللازمة لإتمام عملية تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري 2024، تعرف علي الرسوم والخطوات والمستندات المطلوبة، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين الحصول على الخدمات بصورة سريعة دون التعرض إلى أي عقوبات تتعلق بالتأخر في تسجيل سيارتك الجديدة، نستعرض من خلال موضوع اليوم خطوات تسجيل عقد بيع السيارة في الشهر العقاري بالتفصيل، تابع القراءة.


رسوم تسجيل عقد بيع سيارة
تسجيل عقد بيع سيارة

تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري أون لاين

نستعرض من خلال موضوع اليوم خطوات تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري ورسوم التسجيل والتي تعد من أهم الخطوات الضرورية في حالة كان البائع أو المالك الرئيسي للسيارة لا يرغب في الذهاب إلى المرور، حيث أن توثيق العقد يتم بحضور كلًا من البائع والمشتري ولكن لا يستلزم حضور البائع مرة أخرى للمرور.

خطوات تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري اون لاين عبر الإنترنت بشكل تفصيلي، والتي تتمثل في الآتي:


  • في البداية قم بالدخول على بوابة مصر الرقمية https://digital.gov.eg/.
  • من ثم قم باختيار أيقونة الخدمات.
  • ثم قم بالضغط على خانة " خدمات مركباتي".
  • انقر على حقل " تحرير توثيق عقد بيع مركبة".
  • قم بتعبئة جميع البيانات التي تتعلق بالسيارة مثل رقم لوحة السيارة، والمحافظة، ونوع الترخيص، ورقم الشاسيه والموتور، ووحدة الترخيص التابع له، ورقم شهادة إبراء الذمة وتاريخ الإنتهاء.
  • تسجيل بيانات الطرف الأول مثل، الاسم والعنوان والرقم القومي والمحافظة والحي.
  • ثم يتم تسجيل البيانات الشخصية للطرف الثاني مثل الاسم والرقم القومى، والعنوان بشكل تفصيلي والمحافظة والحي ورقم المصنع المكتوب أسفل بطاقة الرقم القومي في اليسار.
  • بعد ذلك قم بتسجيل كافة البيانات التي تتعلق بالعقد، مثل ثمن السيارة، وعدد السلندر، ومعلومات استلام عقد بيع السيارة وهي تحديد المحافظة ومكتب التوثيق ووقت استلام التوكيل.

اخيراً، يتم عرض كافة البيانات التي توجد في العقد، مع امكانية إضافة أي تعديلات مثل الحذف أو إضافة بيانات جديدة.

الأوراق المطلوبة لتسجيل عقد بيع السيارة في الشهر العقاري

سنوضح لكم الأوراق والمستندات المطلوبة لكي تتمكن من تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري، والتي تأتي على النحو الآتي:

خطوات تسجيل عقد بيع سيارة
عقد بيع سيارة

  • تقديم أصل بطاقة الرقم القومي للبائع سارية.
  • أن تكون رخصة السيارة سارية.
  • يمكنك تقديم شهادة بيانات حديثة با يتجاوز مدتها عن شهر من المرور وذلك في حالة كانت الرخصة منتهية، كما يتم سحبها.
  • تقديم اسم المشترى وعنوانه تفصيلًا ووظيفته وجنسيته.
  • مع العلم أن وقت تسجيل العقد لا يزيد عن 24 ساعة، ويبلغ قيمة التسجيل 20 جنيه مصري.

رسوم تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري 2024

فيما يلي سنذكر لكم رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري لعام 2024، بعد الزيادة الجديدة التي تشهدها مصر، وهي كالاتي:

تبدأ تكلفة تسجيل عقد بيع السيارة في الشهر العقاري من مبلغ وقدره 225 جنيه مصري، لموديلات ما قبل سنة 2001، بينما تزيد لتصل إلى مبلغ 1725 جنيه مصري لموديلات سنة 2023.

بينما تبدأ رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري لموديلات سنة 2001 وما بعدها بسعر 325 جنيه مصري حتى تصل إلى مبلغ 2940 جنيه مصري للموديلات سنة 2023 ولا يوجد مثل هذه السيارة.

رسوم تسجيل السيارات لموديلات 2023 والتي تعمل بمحرك أكبر من 2000 سي سي وإلى 4000 سي سي، تبدأ من سعر 375 جنيه لموديلات سنة 2001 حتى الوصول إلى 3800 لموديلات 2023.

بالنسبة للميكروباص تبدأ رسوم التسجيل من 625 جنيه مصري وصولًا إلى 6100 جنيه، أما السيارات ذات النقل الواحد طن يبدأ أسعاره من 425 جنيه مصري حتى 1400 جنيه مصري لموديلات 2024.

ملحوظة: كافة المدفوعات الخاصة في الشهر العقاري ورسوم التسجيل تتم بشكل الكتروني أما باستخدام كارت فيزا أو ميزة، فلا يمكن الدفع نقدًا.


في الختام، نكون قد انتهينا من عرض موضوع اليوم وقد وضحنا لكم كافة التفاصيل حول تسجيل عقد بيع سيارة في الشهر العقاري من حيث الخطوات عبر مصر الرقمية والاوراق المطلوبة والرسوم المستحقة لعملية التسجيل، وذلك من أجل التسهيل على جميع المواطنين.
محمود هلال
محمود هلال
مرحبا عزيزي القاري هذه نبذه تعريفية عني محمود هلال من مصر عمري 33 عام تخرجت من كلية الشريعة والقانون وقمت بدراسة العديد من الكورسات في مجال تقنية المعلومات لدي شغف كبير في البحث وكتابة المحتوي العربي الإبداعي بإسلوب بسيط يسهل علي القارئ فهمه والوصول إلي المعلومات التي يبحث عنها بسهولة
تعليقات